google.com, pub-5211736085367102, DIRECT, f08c47fec0942fa0
أخر الأخبار

جمعية أسايس للشعر والإبداع تشرك الفئة التلاميذية في حفل احياء رأس السنة الامازيغية بإقليم تيزنيت + صور

 

أخبار نيت – جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة تهتم بأخبار جهوية و وطنية.

 

 

إسماعيل دهبو – تيزنيت

            في إطار الاحتفالات التي يعرفها الإقليم بمناسبة حلول السنة الامازيغية الجديدة 2968 ، نظمت جمعية أسايس للشعر والإبداع بشراكة مع مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب (ة) رسموكة وبتنسيق مع جمعية تامونت إرسموكن للتنمية ، مساء الجمعة بمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب (ة) رسموكة ، أمسية فنية وتكوينية ، بالاضافة الى مشاركة فعاليات فنية محلية .

          وعـرف الحفل إلقاء كلمة افتتاحية تليها ورشة تدريبية مكثفة في التوجيه النفسي السلوكي وتقوية القدرات الذهنية لفائدة الطلبة من تأطير الاستاذ محمد الفقير ، ثم ندوة فكرية حول الاحتفال برأس السنة الامازيغية من تأطير الأستاد سعيد ورداس تناول فيها أبرز أهم دلالات رأس السنة الامازيغية ، وما تكتسيه هذه المناسبة من أهمية لدى الشعوب الأمازيغية ، خـاصة ارتباطه بحدث انتصار الملك شيشونغ على الجيوش الفرعونية وبالتالي انتزاع حق ممارسة الشعائر والطقوس الخاصة بالسكان الاصليين لشمال افريقيا .

         وذكر المشاركون في الحفل ، والحضور الغفير الذي حج الى مؤسسة الرعاية الاجتماعية ، بأهمية فاتح يناير الفلاحي ، كونه يعد محطة للتلاقي والاحتفال ضمن مناخ أمازيغي ، وفرصة لاستحضار البطولات التاريخية للأمازيغ و التشبث بواجب النضال والتضحية لأجل الحفاظ على الهوية الأمازيغية .
          و تخللت الامسية فقرات شعرية وموسيقية وتوزيع شواهد وتذكارات على الضيوف وكذا تناول وجبة ” تاكولا ” وتوزيع جوائز أغرمي على المحظوظين في هاته السنة

         وحـيى الحاضرون امازيغ العالم بمناسبة السنة الامازيغية الجديدة بكل ما تحمله من دلالات راجين من العلي القدير التوفيق والسداد للجميع .
وقد تفاعل الجمهور خلال الأمسية الفنية ، مع مختلف فقراتها المقدمة ، حـيث أعربوا عن سعادة الاحتفال بمناسبة رأس السنة الامازيغية ، متمنين تحقيق المزيد من الحقوق التي حرم منها الأمازيغ في عقود سابقة .

حول أخبار نيت

مدير الجريدة

تحقق أيضا

كلميم: مصرع عامل بمقلع غير مرخص بتيمولاي يضع بلفقيه ورئيسة جماعة تيمولاي أمام إتهامات وتساؤلات خطيرة .

أخبار نيت – جريدة إلكترونية متجددة على مدار الساعة تهتم بأخبار جهوية ووطنية ودلية. إسماعيل …

%d مدونون معجبون بهذه: